السم لو كان في الدوا منين يضر ؟
و الموت لو عدونا .. منين يسر؟
حط القلم في الحبر و اكتب كمان
.. و العبد للشهوات .. منين هو حر؟
عجبي !!!
وقفت بين شطين علي قنطــــــــــــــــــرة
الكدب فين و الصدق فيـــــــــــن يا تري
محتار ح اموت .. الحوت خرج لي وقالي
هو الكلام يتقــــــــــــاس بالمســـــــــــطرة
عجبي !!!
عندما تفرقنا ايام ورحلت عنك بلا وداع
وطويت بين ضباب أيامي حكايات قديمة
أنشودة ذابت مع الأيام أو شكوى عقيمة
وتركت أيام الضياع
كانت تمزقني فلا أجد الصديق
وحدي هناك يشدني الجرح العميق
أواه يا قلبي أضعت العمر محترق الجراح
وأخذت تحلم كل يوم. بالصباح
فتركت أيامي تضيع مع الرياض
يوما إلى الأحزان تأخذنا وآخر. للجراح
ورحلت عنك بلا وداع
كم كنت أحلم يا رفيقي بالمساء
كم كنت أنسج قصة العشاق ترنو للقاء.
أو همسة تنساب في الأعماق تسري كالضياء.
أو رعشة الأيدي تعانقها الحنايا. في السماء
أو موعدا أنسى به أحزاني.
أو بسمة تهتز في وجداني
أو دمعة عند الوداع ألومها
فغدا يكون لنا اللقاء الثاني.
ورأيت حبك في فؤادي يختنق
يهوى كما تهوى النجوم ويحترق
ورأيت أحلامي مع الشكوى. تضيع
وشباب أيامي يذوب. مع الصقيع
ولقد قضيت العمر أنتظر الربيع.
ورحلت عنك بلا وداع
ونسيت أحلاما تلاشت كالشعاع
حب قديم تاه منا في الضباب
أمل توارى في الليالي
أو تبعثر في التراب
عمر تبدد في العذاب
حتى الشباب
قد ضاع منا وانتهى عهد الشباب
أترى يفيد هنا العتاب؟!
أبدا ودعك من العتاب.
الآن أرحل عنك بالأمل الجريح
قد أستريح من الأسى قد أستريح
كم عشت أحلم يا رفيقي بالضياء.
ورأيت أحلامي تلاشت في الفضاء
فقتلت هذا الحب في أعماقي
ونسيت بعدك لوعة الأشواق
وغدوت أياما تفوح بسحرها
لتصير شعرا في رؤى العشاق.!
. كان كان ما قد كان. مات.
كان في عينيك حلم.
خانني وسط الطريق
حين صار الموج وحشا
لم يعد يرحم أنات الغريق
كان في عينيك حلم
يعزف الألحان في عمري. وعمرك
أغنيات للطيور.
كان سرا من خبايا الصبح حين يجيء
في ليل جسور.
بحر عينيك توارى
جف ماء البحر في صمت
وصار الآن أسماكا
تساقط جلدها بين الصخور
كيف صار اللؤلؤ المسحور
أحجارا على الطرقات حائرة
وفي هلع. تدور؟
كيف صار الموج في عينيك شيئا. كالرفات؟
كيف مات الطهر فينا
كيف صرنا كالأماني الساقطات؟
آه من عينيك آه
لست ادري في رباها غير عنوان
أراه الآن ينكرني
قلت يوما. إن في عينيك شيئا لا يخون
يومها صدقت نفسي.
لم أكن اعرف شيئا
في سراديب العيون
كان في عينيك شيء لا يخون
لست ادري. كيف خان؟
ليس يجدي الآن شيء
فالذي قد كان. كان
احرقي الأحلام والذكرى
فما قد مات. مات
واخرسي دمعا لقيطا
ما الذي يجدي لكي نبكي على هذا الرفات
فاروق جويده
لا تتوقع:
لا تتوقع سعادة أكبر مما أنت فيه فتخسر ما بين يديك ،ولا تنتظر مصائب قادمة فتستعجل الهم والحزن
د. عائض القرني
القلوب تغلي:
القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه،
حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك،
ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه.
يحيى بن معاذ
بلوغ القمم:
لا تظن العاهات تمنعك من بلوغ الغايات,
فكم من فاضل حاز المجد وهو أعمى أو أصم أو أشل أو أعرج,
فالمسألة مسألة همم لا أجسام.
د. عائض القرني
الحياة:
الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد, والصديق قليل فلا تخسره باللوم,
والأعداء كثر فلا تزد عددهم بسوء الخلق.
د. عائض القرني
التجارة:
قال مالك ابن دينار
اتخذ طاعة الله تجارة
تأتيك الارباح من غير بضاعة
لا تأمن:
لا تأمن من لم تملأ مراقبة الله قلبه، على وطن، ولا على فكرة، ولا على قضية، ولا على مال،
فإنك لا تدري متى يميل به الهوى، فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيٌّ أمين.
د. مصطفى السباعي
عز الطاعة وذل المعصية :
يكفيك من عزِّ الطاعة أنك تسر بها إذا عرفت عنك،
ويكفيك من ذل المعصية أنك تخجل منها إذا نسبت إليك.
مصطفى السباعي
شيء فقدناه:
لست آسى على شيء فقدناه من ماضينا أكثر من مظاهر احترام الدين والحياء في مجتمعنا.
د. مصطفى السباعي
أبْشِرْ بالفرَج القَريبْ:
يقول بعضُ مؤلِّفي عصرنا :إنَّ الشدائد – مهما تعاظمتْ وامتدَّتْ . لا تدومُ على أصحابِها ، ولا تخلَّدُ على مصابِها ،بل إنها أقوى ما تكونُ اشتداداً وامتداداً واسوداداً ، أقربُ ما تكونُ انقشاعاً وانفراجاً وانبلاجاً ،عن يُسْرٍ وملاءةٍ، وفرجٍ وهناءةٍ ، وحياةٍ رخيَّةٍ مشرقةٍ وضَّاءةٍ ،فيأتي العونُ من اللهِ والإحسانُ عند ذروةِ الشِّدَّةِ والامتحانِ ، وهكذا نهايةُ كلِّ ليلٍ غاسِق ، فجرٌ صادِقٌ .
د. عائض القرني
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
من يهزم رغباته أشجع ممن
يهزم أعداءه, لأن أصعب
انتصار هو الانتصار على
الذات..
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون
قيل: وكيف ذلك؟
قال: بأخلاقكم..
-----------------
أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس
فأحدث الله لهم عيوباً ..
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون
قيل: وكيف ذلك؟
قال: بأخلاقكم..
-----------------
أدركت أقواماً لم تكن لهم عيوب فتكلموا في عيوب الناس
فأحدث الله لهم عيوباً ..
سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال :
علمت
أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي, و علمت أن علمي
لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي..
اننا لم نعرف شيئا حتى الان عن الحياة,
فكيف نعرف عن الموت؟
مأساة الحياه لا تكمن في عدم وصولك
إلى الهدف ولكنها تكمن في ألا يكون
لك هدف تحاول الوصول إليه..
النقد مثل المطر ينبغي أن يكون
يسيراً بما يكفي ليغذي نمو الإنسان
دون أن يدمر جذوره..
فرآنك كلارك
يختلف المتعلمون عن غير المتعلمين
بقدر إختلاف الأحياء عن الأموات..
أرسطو
يمكننا أن نسامح بسهولة الطفل الذي يخاف من الظلام..
أما مأساة الحياة الحقيقية فهي عندما يخشى الرجال الضوء..
نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر
و متعصبون اذا لم نرد أن نفكر
وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر..
أفلاطون
لا تسخروا ممن كان
لا يصلي قبل رمضان
ف لربما كانت هذه البداية
أنتم مخلوقون للعباده
و ليس لمحاسبة الناس
الكلام من اختصاص المعرفة
أما الاستماع فهو امتياز الحكمة..
اوليفر هولمز - ينقسم الناس إلى قسمين!
يمكن تقسيم الناس إلى فئتين: أولئك الذين يبادرون و يبفعلون,
و أولئك الذين يجلسون و يتسائلون .. لماذا لم يتم فعل ذلك بطريقة أخرى ؟؟
ابن خلدون - اتباع التقاليد
اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياءً,
بل أن الأحياء أمواتً.